المحتوى الدراسى MBA.DBA.HR

دبلومات الموارد البشرية MBA-DMA
الدبلومة الأولى : الدور الإستراتيجى لإدارة الموارد البشرية وتحليل الوظائف وتخطيط القوى العاملة وإختيار الموظفين
المحتويات العامة للدبلومة الأولى:-
§        التخطيط الإستراتيجى وإدارة الموارد البشرية.
§        تحليل الوظائف مقابلات المرشحين.
§         الإستقطاب وتخطيط القوى العاملة.
§        إختبار وإختيار الموظفين .
الأهداف السلوكية للدبلومة الأولى :
بعد الإنتهاء من تلك الدبلومة سيكون المتدرب قادراً على :
§        الإجابة على التساؤل الخاص بماهية إدارة الموارد البشرية؟
§        التعرف على عناصر البيئة المتغيرة لإدارة الموارد البشرية
§        تناول بعض الأمثلة للتطبيقات الإدارية الحديثة والتى غيرت من أسلوب إدارة الموارد البشرية
§        طرح أمثلة لدور إدارة الموارد البشرية كشريك عمل إستراتيجى
§        وصف الطرق الأساسية المستخدمة فى تجميع المعلومات اللازمة للقيام بنشاط تحليل الوظائف.
§        كيفية إعداد تحليل الوظائف
§        كتابة وصف للوظائف
§        شرح الهدف الأساسى من إعداد توصيف للوظاف وإجراءات تطويره
§        شرح لمتطلبات عملية التنبؤ بالقوى العاملة
§        الإلمام بالأساليب المستخدمة فى إستقطاب طلاب الوظيفة
§        وصف كيفية تصميم نموذج طلب وظيفة
§        شرح كيفية إستخدام نماذج طلب الوظيفة فى التنبؤ بالأداء الوظيفى
§        وصف عملية إختيار الموظفين بصفة عامة وأسباب أهميتها.
§         تحدد المفاهيم الأساسية المستخدمة فى إختبارات التوظيف والتى تشمل
الصدق والثبات 
Validity & Reliability
§        تناقش أنواع الإختبارات المستخدمة فى الحكم على المتقدمين لشغل الوظيفة
§        تشرح مزايا وعيوب مناقشة المعلومات المتعلقة بالتاريخ الوظيفى للفرد
§        وصف الأنواع الأساسية لمقابلات التوظيف
§        شرح مختلف المشكلات التى تحول دون الإستفادة المثلى من مقابلات المرشحين، مع بيان كيفيه مواجهتها
§        وضع قائمة بالإرشادات الواجب على المقابلين إتباعها لزيادة فعالية المقابلة
§        شرح كيفية إعداد كل من المقابلات الموجهة والمقابلات الموقفية
§        مناقشة وسائل تحسين مستويات أداء المقابل.

الدبلومة الثانية : تدريب وتنمية الموارد البشرية
المحتويات العامة للدبلومة الثانية
§        تدريب وتنمية الموظفين .
§        إدارة التجديد التنظيمى.
§        تقييم الأداء.
§        إدارة المسار الوظيفى والعدالة فى المعاملة.
الأهداف السلوكية للدبلومة الثانية:
بعد الإنتهاء من تلك الدبلومة سيكون المتدرب قادراً على :
§        توصيف العمليات الأساسية التى يتضمنها التدريب.
§        شرح مضمون أساليب التدريب.
§        مناقشة المقصود بالتنمية الإدارية وأسباب أهميتها.
§        توصيف أساليب للتنمية داخل وخارج العمل.
§        شرح أهمية تقييم العملية التدريبية وكيفية إنجازها بالنجاح.
§        مناقشة الكيفية التى يدار بها برنامج التغيير التنظيمى.
§        شرح كيفية تصميم وإدارة برامج الجودة الشاملة.
§        وصف كيفية بناء فرق عمل فاعلة وموجهة ذاتيا.
§        مناقشة دور الذى تلعبه إدارة الموارد البشرية فى إعادة هندسة العمليات.
§        شرح أهمية وجود نظام فعال لتقييم الأداء.
§        التعرف على نظم تقييم الأداء ومزايا وعيوب كل منها.
§        مناقشة المعوقات التى تحول دون وجود نظام للتقييم الفعال.
§        إدارة مقابلات التقييم بفعالية.
§        مناقشة دور كل من المدير والمنظمة فى إدارة المسار الوظيفى.
§        شرح كيفية تخصيص واجبات ذات معنى للموظف الجديد.
§        مناقشة كيفية إدارة أنشطة النقل والترقية بفعالية.
§        شرح الأساليب التفصيلية لإقامة نظام إتصالات فى إتجاهين.
§        مناقشة كيفية تأديب الموظفين.
§        التعريف بالإعفاء الخاطئ من الخدمة وأهميته.
§        شرح كيفية تسريح الموظفين

الدبلومة الثالثة : التعويضات وأمن وسلامة الموظفين
المحتويات العامة للدبلومة الثالثة:
§        وضع خطط الأجور.
§        الأجور والحوافز المالية.
§        المزايا والخدمات.
§        علاقات العمل والمساومة الجماعية.
§        أمن وسلامة الموظفين.
الأهداف السلوكية للدبلومة الثالثة :-
بعد الإنتهاء من تلك الدبلومة سيكون المتدرب قادراً على :
§        مناقشة العوامل الأساسية المحددة لمعدلات الأجور.
§        عرض العمليات الأساسية لتقييم الوظائف.
§        فحص خطة المرتبات.
§        شرح كيفية إستخدام الطرق المختلفة فى التحفيز مثل طريقة أجر القطعة
وطريقة الأجر المعيارى وطريقة التحفيز الجماعى.
§        مناقشة كيفية إستخدام المديرين للحوافز القصيرة الأجل والحوافز الطويلة الأجل.
§        حصر مزايا وعيوب النظم المختلفة المختلفة لدفع مرتبات وعمولات رجال البيع.
§        كيفية تطوير نظم الحوافز لتتلائم مع الحاجات الفردية والتنظيمية المتغيرة.
§         سرد ووصف المزايا والخدمات الأساسية التى يتوقع أن يقدمها أصحاب الأعمال للعاملين.
§        شرح أسباب إرتفاع تكاليف المزايا التـأمينية وكيفية ترشيدها.
§        مناقشة كيفية إعداد برنامج مرن للمزايا والخدمات.
§        تصف التطور التاريخى للحركة العمالية، مع شرح الأساليب زيادة إتجاه العمال نحو الإنضمام للنقابات العمالية.
§        تناقش الطبيعة المتميزة لقوانين علاقات العمل.
§        تناقش أساليب القيادة المتبعة فى النقابة وأساليب إختيار أعضائها.
§        توضح ما يجب أن يفعله مدير الموارد البشرية الدولية حتى يتجنب الخسارة فى الإنتخابات النقابية.
§        التعرف على الطبيعة المتميزة للمفاوضات الجماعية.
§        وصف أساليب التعامل مع الشكاوى والتظلمات.
§        مناقشة قانون أمن وسلامة الموظفين OSHA وكيفية تنفيذه.
§        التعرف على دور المشرف فى تحقيق أمن الموظفين.
§        كيفية إجراء مسح شامل فى مجال الأمن الوظيفى.
§        الشرح بالتفصيل كيفية الوقائية من حوادث العمل.
§        مناقشة المشكلات الرئسية لتحقيق السلامة المهنية وكيفية التغلب عليها
الدبلومة الرابعة : المدخل السلوكى لإدارة الموارد البشرية
المحتويات العامة للدبلومة الرابعة:
§        القيادة الإدارية.
§        إدارة الذات .
§        إدارة الضغوط .
§        التفويض الفعال.
§        الإتصالات الفعالة (اللفظية-غير اللفظية-الإجتماعات-كتابة التقارير).
§        التفاوض الفعال.
الأهداف السلوكية للدبلومة الرابعة:
بعد الإنتهاء من تلك الدبلومة سيكون المتدرب قادراً على :
§        التعرف على مفهوم القيادة الإدارية و أنواعها.
§        فهم صفات القائد الإداري.
§        شرح النظريات القيادية.
§        مناقشة الأنماط القيادية.
§        التعرف على النظريات الموقفية في القيادة.
§        فهم أهمية الوقت.
§        إدارة وتنظيم الوقت.
§        معرفة خصائص الوقت.
§        فهم أنواع الوقت.
§        تحديد الأدوات والوسائل المستخدمة لتنظيم وقت العمل وإدارته.
§        مناقشة أنماط الناس عند تعاملهم مع الوقت .
§        معرفة الإدارة الفعالة للوقت.
§        تحديد الخرائط الذهنية ووضع الأهداف وإدارة الوقت.
§        تحديد مفهوم ضغوط العمل والأسباب المؤدية إلى ذلك.
§        التعرف على الآثار الإيجابية والسلبية الناتجة عن ضغوط العمل على الفرد والمنشأة.
§        تحديد الأساليب السلوكية المؤدية إلى تخفيف ضغوط العمل واستخدامها بكفاءة وفعالية.
§        تغيير العادات السلوكية السيئة والمساعدة على تفاقم ضغوط العمل.
§        تطوير خطة عمل شخصية لمعالجة الضغوط.
§        فهم أنواع وأعراض وأسباب ضغوط العمل.
§        التعرف على آثار الضغوط على الفرد والمنشأة.
§        شرح مصادر ضغوط العمل والإجهاد والتوتر.
§        معرفة استراتيجيات التغلب على ضغوط العمل والحد منها.
§        التعرف على شروط ومبادئ التفويض الفعّال.
§        تطبيق أسس التفويض الفعال.
§        تحديد مميزات التفويض.
§        تجنب مشكلات التفويض عند استخدامه.
§        إمتلاك القدرة على تقدير الحاجة للتفويض.
§        التعرف على مفهوم وأهمية الإتصالات فى العمل.
§        فهم نموذج عملية الإتصال.
§        التعرف على وسائل الإتصال.
§        تحديد معوقات الإتصال وطرق التغلب عليها.
§        التعرف على أهمية الإجتماعات.
§        شرح أنواع الإجتماعات.
§        تحديد عوائق الإجتماعات.
§        شرح سيكولوجية الأعضاء فى الإجتماعات.
§        تحديد المراحل الرئيسية لإدارة الإجتماعات.
§        التعرف على مفهوم التفاوض وخصائصه.
§        شرح الإطار العام لعملية التفاوض.
§        التعرف على كيفية الإعداد للتفاوض.
§        تحديد الصفات والمهارات الرئيسية للمفاوض الناجح.
§        فهد استراتيجيات التفاوض وتكتيكاته.
§        تحديد دور الوقت في عملية التفاوض.
§        التعرف على أهمية الأسئلة في عملية التفاوض.
§        فهم عملية التفاوض في المعاملات الدولية.
§         شرح مفاهيم الاستشارة والوساطة والتحكيم.
§        فهم مناورات التفاوض.
§        التعرف على أنماط المفاوضين ومهارات وسمات المفاوض الناجح.
§        كيفية صياغة عقد التفاوض.
§        تحديد مفهوم وأهمية التقارير الإدارية.
§        شرح سمات ومواصفات التقرير الجيد.
§        تحديد مراحل كتابة التقرير.
§        فهم لأنواع التقارير.
                            

الدبلومة الخامسة : الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية
المحتويات العامة للدبلومة الخامسة:
§        الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية.
§        نظم المعلومات المبنية على الكمبيوتر.
§        نظم معلومات الموارد البشرية.
§        إدارة المعرفة.
الأهداف السلوكية للدبلومة الخامسة:
بعد الإنتهاء من تلك الدبلومة سيكون المتدرب قادراً على :
§        فهم المقصود بنظام الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية.
§        معرفة طبيعة عمل تكنولوجيا الإنترانت والإكسترانت.
§        تحديد نوع نظام الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية.
§        تقديم خدمات الموارد الأساسية.
§        كيفية إدارة الموارد البشرية بشكل أكثر فعالية.
§        تعزيز التعاون والتعلم بالشركات والمؤسسات.
§        تطوير الخدمات المقدمة للموظفين.
§        تحديد استراتيجية تنفيذ نظام الإدارة الإليكترونية للمواردالبشرية.
§        تنفيذ نظم تكنولوجيا المعلومات.
§        فهم تطور تكنولوجيا المعلومات بالمنظمات وأنواع القرارات بالمنظمات.
§        التعرف على نظم دعم واتخاذ القرار وأنواعها ومكوناتها وتنميتها.
§        فهم نظم معلومات الموارد البشرية.
§        شرح أهمية ومداخل الفعالية.
§        التفرقة بين الفعالية والكفاءة.
§        تحديد مقاييس الفعالية.
§        كيفية قياس فعالية إدارة الموارد البشرية.
§        التعرف على هيراركية نظم معلومات الموارد البشرية.
§        إدراك المنافع المحتملة من نظم تدعيم قرارات الموارد البشرية.
§        التعرف على كيفية تنمية نظم تدعيم قرارات الموارد البشرية.
§        إدراك مفهوم ادارة المعرفة ، مصادرها وأنواعها، وأهميتها وأهدافها.
§        شرح عمليات إدارة المعرفة ومتطلبات نجاحها ، وتحديد المسئول عن إدارتها.
§        فهم دور ادارة الموارد البشرية في ادارة المعرفة.
§        التعرف على أبعاد الإستثمار فى رأس المال البشرى والعوامل المؤثرة فيه.
§        إدراك نماذج إدارة المعرفة وخصائصها.
6- دبلومة ادارة العقل :
إن  ((( التفكير الإيجابي .. من أهم وسائل تحقيق الأهداف )))

إن للناجحين والمتميزين طرق مميزة في التفكير

وزوايا سرية لإدراك الأمور

 هل تريد أن تتعلم هذه الطرق وتتقنها..؟؟؟ 

 (( وإن للتفكير الفعال )) وسائل وأدوات هل تريد أن تكتسبها ؟؟

 إذن تعلم هذه الطرق الفعالة فى التفكير وإكتسب تلك الوسائل والأدوات و تمتع بإتساع الإدراك و القدرة على المعالجة الذهنية للأمور و التحكم فى عواطفك.

 و تعلم : إدارة عقلك بطريقه جيده:

- كيفية اتساع الإدراك و الاستيعاب   .

 - مرونة التفكير العملي و جودته .

- الإبداع الفكرى فى التخطيط.

- الإبداع فى حل المشكلات .

- الإدارة الذاتية للأفكار و الخبرات .

- تلقائية التفكير المرن المنظم .

- الاستيعاب السريع و سرعة البديهة.

- استمرار التفكير و تحسين الإدراك  .

- التفكير بحرية بعيدا عن تأثير المشاعر. 

7+8  دبلوم تدريب المدربين والمدرب الذهبى
(   IFBA -Training of The Trainers).
  المحاور الجزء العملى
كيف تحترف التدريب على أرض الواقع وأون لاين
سحر الجاذبية والكاريزما.
إدارة الذات وتحسين الإدراك.
مهارات القيادة الحديثة.
إدارة العقل والتفكير.
كيف تعد برنامج تدريبي متكامل.
كيف تعد حقائبك التدريبية.
كيف تتخلص من الخوف المرضي.
كيف تتحدث أمام الجمهور.
فن الاتصال الفعال.
مهارات العمل الجماعي.
تعرف علي انواع الجمهور.
وكيفية التعامل معهم.
برمجة القناعات لدى المتدرب.
تغيير الإعتقادات السلبية.
ماذا تفعل قبل التدريب.
كيف تستعد قبل التدريب بيوم واحد.
كيفية الإجابة على أسئلة الجمهور.
كيف تسوق لنفسك وأفكارك.
المحتوي التدريبي النظري :
أ – مدخل اساسي لمفهوم التدريب
ب – دورة حياة التدريب .
ج – معينات التدريب .
د – اساليب التدريب .
ه – تخطيط وتنظيم التدريب .
الهدف من البرنامج
إعداد المشاركين فيها نظرياً وعمليا ليصبحوا مدربين مقتدرين على درجة عالية من الكفاءة في تحليل الإحتياجات التدريبية وتحديد الأهداف التدريبية وتصميم الدورات وتقديمها وتقييمها علي أسس علمية وبمهارات عالية المستوي شكلا ومضمونا  أرضى وأون لاين .
لماذا هذا البرنامج؟؟
التألق والإبداع في عالم التدريب
إنعاش معلوماتك ومهاراتك المكتسبة في الماضي
احتراف مهارات العرض والتقديم
تنمية الذات وزيـادة الثقـة بالنفس
تحســين الأداء لتحـقيـق الأهداف
لمن هذا البرنامج؟
لعشاق التدريب
للمعلمين والتربويين
لمحبي ومدربي التنمية البشرية
للأطباء والصيادلة
للدعاة ورجال الدين
لمديري الشركات والتجاريين
لكل من يمتلك رغبة حقيقية في التغيير
وبناء مستقبل مشرق
ستتعلم أسرار التدريب الناجح المتميز وكيفية التاثير وإقناع الجمهور لتصبح من أقوي المدربين المحترفين.
9+10 - دبلوم وممارس البرمجة اللغوية العصبية NLP .
Diploma in Neuro Linguistic Programming ( NLP )
هى طريقة منظمة لمعرفة تركيب النفس الإنسانية والتعامل معها بوسائل محددة وأساليب صحيحة ومفيدة حيث تمكنك من التأثير السريع الحاسم في عملية الإدراك والتصور والأفكار والشعـــــــــور وبالتالي في السلوك والتصرف وجميع مهارات الأداء الإنساني الجسدي والنفسي والعقلي .
* و بطريقة أخرى هي كتيب شخصي للتعليمات التي من خلالها تستطيع أن تتحكم في نفسك وفي بيئتك الداخلية وتسخير طاقتها وتوجيهها إلى ما تريد وما تحب .
البرمجة اللغوية العصبية علم جديد ومفيد يساعدك على معرفة طاقات جسمك وعقلك الباطن وتسخيرها في تكوين شخصية مؤثرة ناجحة في العمل .
ماذا تكتسب من دورة البرمجة اللغوية العصبية
1- إدارة الذات و التحكم فــــي الانفعالات .        2- نظامك التمثيلي و نـمــط تفكـــيرك.
3- مراحـل التعلم و إطـــار الحصـيلـة .            4- تفعيل القـدرات و الطاقـــات الكامـنة.
5 - إيجـــاد روابــط إيجابية فعالـــــــة الأداء.     6- نمذجة ومحـــاكاة الامتياز البشــــري.
7- صناعة الانــســجام الداخلي و الخارجــــي .  8- التخلص من المشاعر و التجارب السلبية.
9- صناعة الألفة والتوافق مع الآخرين .        10 - كيف تبرمج ذاتك و قدراتك وتحترف اللغة الإيجابية
يقول المفكرون  والقادة والمصلحون ورجال التربية أنه يجب على الإنسان أن يكون مثابرا ومجتهدا وصبورا ,متقنا لعمله ، منظما لوقته.. إلى أخر القائمة الطويلة من مفردات الجودة , ولكنهم لم يقولوا كيف يمكن للإنسان أن يفعل ذلك . إن علم البرمجة اللغوية العصبية استطاع أن يجيب على هذا السؤال .
البرمجه اللغوية العصبية تعتبر من أقوى أساليب التنمية البشرية وتعلم تقنياتها الحديثة يرشدنا إلى التعرف على أنماط البشر المختلفة والأسلوب الأمثل في التعامل معهم لتحقيق الألفة والتوافق .
أهداف التدريب :
·مساعدة الآخرين للنجاح في حياتهم واكتشاف أفضل الطرق لتحقيق الأهداف .
·التخلص من المعوقات النفسية التي تمنع النجاح والتواصل مع الآخرين وبناء الآلفة معهم بسهولة أكبر .
· تحقيق نجاح ملحوظ على الصعيد الشخصي و العملي والتعبير عن نفسك بوضوح أكثر وإقناع الآخرين بوجة نظرك .
·زيادة الحب والاحترام والدعم في علاقاتك المختلفة مع الآخرين .
· تحكم في المشاعر السلبية كالقلق والخوف والغضب .
·التخلص من العادات السلبية كالأعذار والتسويف وتحويلها إلى شحنة وسلوك إيجابي  .
المستفيدون من الدبلوم :
·الأشخاص الذين يطمحون لرفع مهاراتهم الذاتية .
·المعالجين والاستشاريين النفسيين الذين يريدون تعلم أساليب جديدة لتغيير السلوك.
·المدراء وفرق العمل لتحقيق الفاعلية والتوافق في العمل .
·مندوبى المبيعات والتجاريين لرفع مهارات إنهاء البيع .
·الآباء والمدرسين والتربيين لرفع كفاءة ومهارات وحماس الأجيال الصغيرة والواعدة .
11+12+13+14+15 دبلومات التفكير الكورت ؟
-------------------------------
برنامج الكورت لتعليم التفكير برنامج عالمي للدكتور/ إدوارد دي بونو
وضع سنة 1970م.
CoRT تمثل الحروف الأولى لـ Cognitive Research Trustمؤسسة البحث المعرفي.
يطبق البرنامج في أكثر من 30 دولة على مستوى العالم (أمريكا – بريطانيا – فنزويلا – الكيان الصهيوني – استراليا – ماليزيا – الأردن  قطر ... الخ) .
استفاد من البرنامج أكثر من 7 ملايين متدربين .
برنامج يعلم التفكير كمادة مستقلة ويحوي أدوات ومهارات في التفكير يدرب عليها الطالب ليمارسها في حياته اليومية.
يتكون البرنامج من ستة أجزاء في كل جزء عشرة أدوات)
كل جزء يحمل اسماً وهدفاً يجب تحقيقه خلال دروس الجزء
في هذه الكورس سوف تتعرف على :
------------------------------------
- طريقه توسيع الادراك و التفكير
- طريقه فعاله الى تحسين التفكير
- استراتجيات الوصول الى القرار
- استراتجيات التفكير
- تعلم ادوات التفكير و تنظيم العقل
- استراجيات التطوير الذات و التطوير العام و الشامل بالتفكير
- استراتجيات التربيه بالتفكير
- استراتجيات الاعمال التجاريه بالتفكير
استرتجيات حل المشكلات
معانا ستحترف وتتعلم :
ارتفاع مستوي التفكير لديك وتنميتة حتي نكون علي إستعداد أن تخوض تجربة التفكير في أي شيء إن كان خارج خبراتك.
أكتساب الثقة في النفس.
إحترام الذات واحترام الآخرين.
تحسين بعض السلوكيات.
التفاعل الإجتماعي مع الآخرين.
القدرة علي التحدث والتعبير وابداء الرأي.
القيادة والتفاوض.
الإحساس بأهمية الوقت.
غرس روح االجماعه والتعاون الجماعي.
تغيير الكثير من العادات السيئة.
الاستماع إلى الآخرين.
بناء شخصية تفكيريه.
تحسين مستوى التحصيل لدى الطلبة.
الاستمتاع بدروس التفكير.
التفاعل مع المجتمع.
الغوص في أعماق الطلبة وحل كثير. من مشكلاتهم
. تأهيل وإعداد مدرسين ومدرسات غير متخصصين في التفكير
الأدوات اللازمة والبنية الفنية والإدارية لتطبيق المشروع لأي جهة تربوية .
لمن هذا البرنامج :
كل الفئات التى تعيش و تحب الخروج من الازمات الحياتيه ( الامهات _ الشباب _ رجال الاعمال _ مدرسين _ مدربين التنميه البشريه _ المرشدين الاسريون _ الاطباء _ كل الفئات فى المجتمع )
بالاضافه الى :
  1- إدارة المدارس و القائمين عليها.
  2- المعلمون في جميع المراحل و التخصصات .
  3- المعلمات في جميع المراحل و التخصصات .
 4- المشرفون التربويون و المشرفات التربويات
 5-مدراء و وكلاء المدارس في جميع المراحل .
 6- المهتمون بالتعليم .
 7- المهتمون بالتفكير .
 8 - كل مدربى التنميه البشريه الراغبون فى التميز.
9- أصحاب الشركات والاعمال التجاريه . 
الفوائد التربوية للكورت :
 1-  أرتفاع مستوى التفكير لدى الطلاب حيث أصبحوا يسلموا بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها وهم على استعداد لأن يخوضوا تجربة التفكير في أي شيء وإن كان خارج نطاق خبراتهم .
-2 ربط الطالب بالواقع واستخدام الطالب لمهارات التفكير في حياته اليومية.
-3 مشاركة الطلاب مع أسرهم في استخدام بعض مهارات وأدوات التفكير.
4- اكساب الطلاب:
*الثقة في النفس .
*احترام الذات واحترام الآخرين
*تحسين بعض السلوكيات
*التفاعل الاجتماعي مع الآخرين
*القدرة على التحدث والتعبير وإبداء الرأي
*القيادة والتفاوض
*الإحساس بأهمية الوقت
*التعلم التعاوني وغرس روح الجماعة
*تغيير الكثير من العادات السيئة لديهم
*الاستماع إلى الآخرين
*بناء الشخصية .
5 - تحسين مستوى التحصيل لدى الطلبة
6 -  الاستمتاع بدروس التفكير.
 7 - التفاعل مع المجتمع.
 8 - الغوص في أعماق الطلبة وحل كثير من مشكلاتهم .
 9  - تطوير مستوى أداء المعلمين ممن حضر دورات الكورت.
 10 - تأهيل وإعداد مدرسين ومدرسات غير متخصصين في التفكير لتدريس مادة الكورت.
 11 - تغيير كامل لأسلوب التعليم وخلق فصل محوره الطالب.
 12 - بناء الخبرة الكافية وامتلاك الأدوات اللازمة والبنية الفنية والإدارية لتطبيق المشروع لأي جهة تربوية .
  كن مطمئن فأنت في أيدي الخبراء.
سننير لك الطريق وستنعم بالهدوء والإسترخاء.
ستحيا في أسرة تعليميه سعيدة فأنت تستحق هذه الفرصة.
بل ونؤهلك لوظيفة مستشار تربوى وبإعتماد دولي.
تفاصيل توضح لك أفضل
كورت 1 : توسعة مجال الإدراك
الهدف الأساسي من هذا الجزء هو توسيع دائرة الفهم والإدراك لدى الدارس ، وهو جزء أساسي ويجب أن يدرس قبل أي من الأجزاء الأخرى.
كورت 2 : التنظيم
يساعد هذا الجزء التلاميذ على تنظيم أفكارهم ، فالدروس الخمسة الأولى تساعد التلميذ على تحديد معالم المشكلة ، والخمسة الأخيرة تعلم التلميذ كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول .
كورت 3 : التفاعل
يهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة والتفاوض لدى التلاميذ ، وذلك حتى يستطيع التلاميذ تقييم مداركهم والسيطرة عليها .
كورت 4 : الإبداع
غالباً ما نعتبر الإبداع موهبة خاصة يمتلكها البعض ولا يستطيع امتلاكها آخرون ، أما في كورت 4 فإن الإبداع يتم تناوله كجزء طبيعي من عملية التفكير ، وبالتالي يمكن تعليمه للتلاميذ وتدريبهم عليه ، والهدف الأساسي من كورت 4 هو تدريب التلاميذ على الهروب الواعي من حصر الأفكار ، وبالتالي إنتاج الأفكار الجديدة .
كورت 5 : المعلومات والعواطف
في كورت 5 يتعلم التلاميذ كيفية جمع وتقييم المعلومات بشكل فاعل ، كما يتعلمون كيفية التعرف على سبل تأثر مشاعرهم وقيمهم وعواطفهم على عمليات بناء المعلومات .
كورت 6 : العمل
تختص الوحدات الخمسة الأولى من الكورت بجوانب خاصة من التفكير، أما كورت 6 فمختلف تماماً ، إذ أنه يهتم بعملية التفكير في مجموعها بدءاً باختيار الهدف وانتهاءً بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

استخدام الطاقة للدفاع النفسي

من نظريات التعلم .. نظرية الجشطلت ( القشطلت) في التعلم

للسنه الرابعه علي التوالي تيم syntax ينظم إيفنت بعنوان جرافيك فستيفال